Uncategorizedاتصالات وتكنولوجيا

“آيس آي” تطلق أربعة أقمار صناعية جديدة إلى المدار، لتوسيع كوكبة أقمارها وخدمة مهام عملاءها

 

“آيس آي” تطلق أربعة أقمار صناعية جديدة إلى المدار، لتوسيع كوكبة أقمارها وخدمة مهام عملاءها

إطلاق أول قمر صناعي لـ بيانات والياه سات

الرياض – 19 أغسطس 2024 – أطلقت شركة “آيس آي” (ICEYE) ، الشركة الرائدة عالميًا في مجال تشغيل الأقمار الصناعية للرادار ذي الفتحة التركيبية (SAR) لرصد الأرض والمراقبة المستمرة وحلول الكوارث الطبيعية، بنجاح أربعة أقمار صناعية جديدة للرادار الاصطناعي في 16 أغسطس 2024. وتعمل الأقمار الصناعية الجديدة على توسيع أكبر كوكبة من أقمار الرادار للرادار ذي الفتحة التركيبية (SAR) في العالم، والتي تملكها وتشغلها شركة ICEYE وقد تم دمج الأقمار الصناعية عبر نظام Exolaunch ، وتم إطلاقها بنجاح على متنTransporter-11 Rideshare مع Space X من قاعدة فاندنبرغ الفضائية في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.
وتخدم هذه الأقمار الصناعية كلاً من مهام العملاء التجاريين والعملاء المخصصين لشركة ICEYE، وقد تم تصنيعها من قبل الشركة في فنلندا والولايات المتحدة. وتشمل الأقمار الصناعية أول أقمار صناعية تطلقها شركة ICEYE لصالح بيانات (المزود الرائد للحلول الجغرافية المكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي) و الياه للاتصالات الفضائية (الياه سات – المزود الرائد لحلول الأقمار الصناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة) لبرنامجها الفضائي لرصد الأرض الذي أعلن عنه سابقاً.
وبهذه المناسبة، قال رافال مودرزيوسكي، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة ICEYE: ”من خلال الاطلاق المتكرر والمنتظم لأقمار صناعية جديدة في كوكبة ICEYE، فإننا نحرز تقدماً نحو تحقيق رؤيتنا المتمثلة في تحسين الحياة على الأرض من خلال العمل لنصبح المصدر العالمي للحقيقة في مجال رصد الأرض. تضمن كوكبة الأقمار الصناعية القوية والقادرة، الوفاء بالتزاماتنا بالعمل كشريك موثوق به مع عدد متزايد من جهات حكومية وخاصة لتقديم رؤى دقيقة وقابلة للتنفيذ في الوقت المناسب من أجل اتخاذ قرارات أسرع وأفضل. نحن فخورون بإطلاق أول قمر صناعي ICEYE لصالح عميلنا بيانات والياه سات ونتطلع إلى استمرار التعاون الناجح في مهامهم. “
ومن جهته، وقال حسن الحوسني، العضو المنتدب لشركة بيانات: “يعتبر إطلاق قمرنا الصناعي الأول إنجازاً بارزاً لجهودنا المشتركة ولمستقبل المنطقة، ونحن فخورون في شركة بيانات بهذا الإنجاز كخطوة حاسمة سترسم معالم مستقبلنا ضمن شركة “سبيس 42”. إطلاقنا لأول قمر صناعي للرادار ذي الفتحة التركيبية (SAR) يعزز بشكل أكبر موقعنا الريادي في مجال التحليلات الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي. يوما تلو الآخر، تثبت شراكتنا مع “الياه سات” و”آيس آي” قيمتهما الاستثنائية وتمكاننا من تسخير القدرات الفضائية لدعم عملية اتخاذ قرارات مستنيرة على الأرض.”

من جانبه، قال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الياه سات: “يُعدّ الإطلاق الناجح لقمر SAR شهادة على التكامل بين بيانات والياه سات فيما نمضي قُدماً في رحلة الاندماج المرتقب لتأسيس “سبيس “42. ستمكننا مجموعة أقمار SAR، التي سيتم إطلاقها على مدى السنوات الثلاث المقبلة، من التوسع كمشغل أقمار صناعية ضمن مدارات متعددة ، بما في ذلك الأقمار الصناعية في المدار الثابت وأقمار المدار الأرضي المنخفض، مع تطوير قدرات تصنيع الأقمار الصناعية داخل الدولة. تسهم هذه الخطوة الهامة أيضًا في تعزيز خبراتنا واسعة النطاق وتُؤكد على مكانتنا كرواد في قطاع الفضاء في الدولة وكشركة رائدة في قطاع تكنولوجيا الفضاء العالمية.

وأعرب إريك جنسن، الرئيس التنفيذي لشركة آيس آي بالولايات الأمريكية المتحدة عن سروره بهذا الإنجاز، وقال: “.”نحن سعداء بإضافة المزيد من سعة الجيل التالي من الأقمار الصناعية المصنعة في الولايات المتحدة إلى الكوكبة. ويعزز ذلك من قدراتنا على خدمة عملائنا ببيانات ورؤى قابلة للتنفيذ.“
تُشغّل شركة “آيس آي” أكبر كوكبة من الأقمار الصناعية ذات الفتحة الاصطناعية في العالم (SAR). وتستطيع هذه الأقمار الصناعية تصوير أي موقع على سطح الأرض في أي ظروف بيئية، ليلاً أو نهاراً. توفر بيانات SAR رؤى دقيقة لعملاء ICEYE الحكوميين والتجاريين في الوقت الفعلي تقريباً.
تخطط ICEYE لإطلاق ما يصل إلى 13 قمرًا صناعيًا جديدًا في عام 2024، و10-15 قمرًا صناعيًا جديدًا سنويًا في عام 2025 وما بعده لصالح كوكبة أقمارها وعملائها. وقد نجحت عملية الإطلاق السابقة في مارس 2024 في نشر ثلاثة أقمار صناعية جديدة في الكوكبة بنجاح، وفي عام 2023 أطلقت ICEYE بنجاح 10 أقمار صناعية جديدة.

ملاحظة
رهناً بالحصول على الموافقات التنظيمية وغيرها من الموافقات ذات الصلة، فإن شركة بيانات للذكاء الاصطناعي ش.م.ل. بصدد الاندماج مع شركة الياه للاتصالات الفضائية ش.م.ع (الياه سات). تهدف عملية الاندماج المقترحة إلى إنشاء شركة رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء مدعومة بالذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع انتشار عالمي. ستواصل شركتا بيانات والياه سات العمل بشكل مستقل إلى حين الحصول على الموافقات التنظيمية وتفعيل الاندماج، والذي من المتوقع أن يتم في النصف الثاني من عام 2024. قم بزيارة الموقع المصغر للاندماج لمزيد من المعلومات: www.asharedambition.com

للمزيد من المعلومات، رجاد الاتصال ب:

هناء واكريم
استشاري العلاقات العامة
الهاتف: +971528938805
الايميل: hanae.ouakrime@outlook.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى