أبحاث تقنية

تسارع وتيرة نشر شبكات الجيل الخامس المستقلة على مستوى العالم

64% من العملاء من مشغلي الاتصالات يتوقعون أن تعود شبكة الجيل الخامس الأساسية بفوائد كبيرة على تجربة العملاء على مدار السنوات الثلاث المقبلة

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 26 فبراير 2023: بدأت صناعة الهاتف المحمول بنشر شبكات الجيل الخامس المستقلة واعتمادها بشكل كبير، الأمر الذي يبشر بعصر جديد لشركات الاتصالات وعملائها. وتوقع ثلثي مشغلي الهواتف المحمولة (64%) أن تعود شبكة الجيل الخامس الأساسية بفوائد كبيرة على تجربة العملاء على مدار السنوات الثلاث المقبلة، وفقًا لدراسة عالمية للشبكات أجرتها شركة Heavy Reading.

وبالاعتماد على شبكة الجيل الخامس الأساسية، يمكن للشركات المشغلة لخدمات الهاتف المحمول الاستفادة من خفة الحركة والمرونة وقابلية التوسع الآلي لبنية الحوسبة السحابية الأصلية. وأفاد ما يصل إلى نصف المشاركين في الدراسة إلى أن وظائف السحابة الأصلية لشبكة الجيل الخامس جاهزة للتشغيل على نطاق واسع، بينما قال 28% أنهم “قريبون من مرحلة الجاهزية”. بالإضافة إلى ذلك، يرى ثلثي المشاركين (65%) أن هناك فائدة في تقسيم الشبكة وتوظيفها لخدمات المؤسسات. ستعمل النواة الأساسية السحابية الأصلية على تمكين المشغلين من تخصيص الموارد المناسبة (تقسيم الشبكة) للعملاء الأفراد وحالات الاستخدام.

التعقيدات المنطوية على استخدام منصة Kubernetes

وأشارت النتائج الرئيسية الأخرى للاستطلاع إلى أن نشر تكنولوجيا المعلومات السحابية الأصلية ضمن بيئة اتصالات معقدة يمكن أن يكون أمرًا صعبًا. فقد تظهر مشاكل تشغيلية غير متوقعة مرتبطة بالفجوات الوظيفية عند توسيع نطاق استخدام منصة Kubernetes بسبب البروتوكولات الخاصة بالصناعة التي تستخدمها الشركات المشغلة لخدمات الاتصالات. وقد حدد ما يصل إلى نصف المشاركين (49%) “الحاجة إلى تأمين مجموعات Kubernetes الجديدة وحمايتها خارج نطاق التقنيات الأمنية القديمة” كواحدة من أهم ثلاث مشكلات في تنفيذ الحاويات المتعلقة بالانتقال إلى شبكة جيل خامس أساسية سحابية.

في عالم تكنولوجيا المعلومات، يستخدم إطار العمل  الخاص بمنصة Kubernetes  على نطاق واسع لأتمتة عملية نشر الخدمات المصغرة وتوسيع نطاقها وإدارتها في حاويات البيانات. ومع ذلك، لا تزال منصة Kubernetes تعتبر من المنصات الجديدة في مجال الاتصالات. وقد أشار 31% من المشاركين إلى أن عدم ملائمة منصة Kubernetes فيما يتعلق ببروتوكولات الاتصالات كأحد أهم ثلاثة مشاكل لاعتماد شبكة جيل خامس سحابية أصلية.

وبهذه المناسبة، قال فيل كلات، مدير المنتجات الخاصة بالشركات المزودة للخدمات لدى شركة F5: “لقد تم تصميم منصة Kubernetes بشكل أساسي لنشر وإدارة التطبيقات للمؤسسات ولاستخدامات الويب، لذا فهي تحتاج لدعمها بقدرات إضافية كدعم بروتوكولات الاتصالات الأوسع ودمج حركة البيانات الداخلية والخارجية، إلى جانب التكامل مع شبكة الاتصالات بشكل أوسع”.

وأضاف: “لذا حرصت شركة F5 على تطوير حل BIG-IP SPK ليتيح لمنصة Kubernetes دعم بروتوكولات الاتصالات بالإضافة إلى بروتوكول نقل النصوص HTTP، فهو يستخدم آلية ترجمة عنوان الشبكة وقدرات التوجيه لتمكين منصة Kubernetes من توفير عنوان بروتوكول إنترنت ثابت ومحدد مسبقًا للعالم الخارجي، دون التأثير على الديناميكية الداخلية للمجموعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى