اتصالات وتكنولوجيا

كوالكوم وأرامكو تقودان الابتكار الصناعي مع حلول إنترنت الأشياء التوليدية التحويلية على الحافة

 

  • “كوالكوم تكنولوجيز” و”أرامكو” و”هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار” تكشف عن حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي الهادفة إلى تعزيز السلامة التشغيلية والكفاءة والاستدامة.
  • حلول الذكاء الاصطناعي التوليدية هذه تتيح رؤىً آنية وتحليلات تنبؤية وأداءً محسناً يسهم بتقليل وقت التعطل عن العمل وتكاليف الصيانة.
  • الشراكة تمثل خطوة بالغة الأهمية في مسيرة التحول الرقمي والابتكار الصناعي في المملكة العربية السعودية.

الرياض – 11 سبتمبر 2024 –أعلنت شركة “كوالكوم تكنولوجيز” و”أرامكو” عن إطلاق أول طيف من حلول إنترنت الأشياء الصناعية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي في المملكة العربية السعودية. ويعتبر هذا الإنجاز الذي تم الإعلان عنه خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي (GAIN)، نقطة تحول هامة في مسيرة التحول الرقمي والابتكار الصناعي للمملكة العربية السعودية وانعكاساً لأهمية التعاون الاستراتيجي بين الشركتين، حيث ينسجم كلياً مع طموح “هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار” (RDIA) في تعزيز منظومة البحث والتطوير والابتكار الوطنية.

وتشمل هذه المبادرة الرائدة ثلاثة حلول صناعية تعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي وهي:

  • حل مراقبة المصانع: يهدف هذا الحل إلى تعزيز معايير السلامة والكفاءة التشغيلية، حيث يتم تزويد الأجهزة بتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي لأغراض الأمان والمراقبة بالفيديو، مما يساعد في توفير رؤى فورية وتحليلات تنبؤية تضمن تحقيق الأداء الأمثل والامتثال لأعلى معايير السلامة.
  • حل الاستجابة السريعة: يتضمن طائرات مسيرة ذاتية التحكم مزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي، ويهدف إلى تقديم استجابات سريعة وفعالة للحوادث في الموقع. ويدمج الحل أيضاً برمجيات الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية على الأجهزة لتعزيز الوعي بالموقف لحظة حدوثه والحد من الاضطرابات التشغيلية.
  • حل صيانة المعدات: يستفيد الحل من المدخلات متعددة الأنماط وتقنيات الذكاء الاصطناعي الهجينة مع معالجة الذكاء الاصطناعي على الأجهزة وسحابة الحافة، وهو ما يسهّل عمليات الصيانة بصورة غير مسبوقة. يستخدم هذا الحل تقنية مساعدة العمال المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي للتنبؤ بإمكانية تعطل المعدات والأجهزة وبالتالي الحيلولة دون ذلك، مما يسهم في تحسين الأداء وتقليل فترات التوقف وتكاليف الصيانة.

وفي هذا السياق، قال نبيل النعيم، النائب الأعلى للرئيس للرقمنة وتقنية المعلومات في أرامكو السعودية: “يسعدنا العمل مع شركة كوالكوم لتوفير هذه الحلول الرائدة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي في عملياتنا الصناعية. ولا شك أن هذه الشراكة تمثل خطوة مهمة إلى الأمام في مسيرتنا نحو التحول الرقمي، حيث تسهم في الارتقاء بكفاءتنا التشغيلية مع تبني أعلى معايير السلامة والاستدامة عبر عملياتنا التشغيلية”.

وأضاف: “من خلال الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي الأكثر تطوراً، نهدف إلى إرساء معايير جديدة في القطاع وتعزيز التزامنا بالابتكار والتميز.”

وبدوره، قال ناكول دوغال، المدير العام للمجموعة في شركة كوالكوم تكنولوجيز لقطاعات السيارات والصناعات وإنترنت الأشياء المدمجة والحوسبة السحابية: “نتطلع قدماً للعمل مع أرامكو ودعم جهودها في توفير هذه الحلول المتطورة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي المخصصة للقطاع الصناعي، الأمر الذي سيرسي معايير جديدة للابتكار الصناعي ويدفع التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية. كما تمثل هذا خطوة مهمة في سعينا لتعزيز الكفاءات التشغيلية وتعزيز التنمية المستدامة في المنطقة”.

وسيتسنى للمشاركين في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي (GAIN) تجربة هذه الحلول المبتكرة، والاطلاع بشكل مباشر على جهود كوالكوم وأرامكو في مجال التحول الرقمي الصناعي. يذكر أن الشركتان قد أعلنتا خلال القمة عن برنامج “صمّم في السعودية” – وهو برنامج مسرع أعمال جديد يهدف إلى دعم الشركات الناشئة في مجالات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لتعزيز الابتكار الصناعي والتحول الرقمي. وإضافة إلى ذلك، تم الكشف عن أول معالجات في العالم تدعم بشكل تام شبكات الجيل الخامس 5G في نطاق 450 ميجاهيرتز.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى