أبحاث تقنية

خلال معرض بلاك هات بالعاصمة الرياض مقابلة مع أشرف كحيل، مدير المبيعات الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا لدى غروب-آي بي

مقابلة صحفية لموقع تيك نيوز أرايبيا

المتحدث: أشرف كحيل، مدير المبيعات الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا لدى غروب-آي بي

  • ما مدى أهمية مشاركة غروب-آي بي في معرض معرض بلاك هات الشرق الأوسط وأفريقيا 2023؟ وكيف يمكن لشركتكم الاستفادة من الفرص المتاحة؟

يسعدنا حضور معرض بلاك هات الشرق الأوسط وأفريقيا 2023 المنعقد في الرياض، المملكة العربية السعودية. ويعد هذا المعرض مميز بالنسبة لنا لسببين أساسيين. أولاً، يُعد معرض بلاك هات بمثابة تحفة فنية لمنطقة الشرق الأوسط، ولشركات الأمن الالكتروني العالمية. ويشكل المعرض مناسبة تاريخية تسمح لنا بتعميق علاقاتنا مع عملائنا وشركائنا الحاليين في المملكة العربية السعودية، بالاضافة إلى توفير فرص لإجراء علاقات جديدة،  للعمل سويةً في رسم مستقبل صناعة الأمن الالكتروني.

وثانياً، يسعدنا أن تقام فعاليات بحجم معرض بلاك هات في المملكة العربية السعودية في وسط عملية التحول الرقمي المستمرة في المملكة. يتزايد الطلب على الأمن الإلكتروني من خلال الاستثمارات المتطورة التي تضخها الحكومة السعودية في تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في المملكة، ومن خلال تنفيذ الأنظمة الصارمة التي تحمي بيانات المستخدمين، بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني ورؤية السعودية 2030.

نتطلع إلى الاستفادة من زخم معرض بلاك هات الشرق الأوسط وأفريقيا 2023، ومواصلة تقديم حلولنا وخدماتنا الرائدة في قطاع الأمن الإلكتروني إلى سوق المملكة العربية السعودية الضخم.

  • ما هيأبرز المنتجات والخدمات التي تعرضها شركة غروب-آي بي في المملكة العربية السعودية؟

نعتقد في غروب-آي بي أن منظومة منتجاتنا وخدماتنا يجب أن تكون متصلةً ومتكاملةً بسلاسة. وبسبب التطور المستمر للتهديدات الإلكترونية المتقدمة، تكتسب حلول الكشف والاستجابة لنقطة النهاية (EDR) وحلول الكشف والاستجابة الممتدة (XDR) أهمية متزايدة أكثر من أي وقت مضى. تجمع حلول Managed XDR من غروب-آي بي بين التكنولوجيا والخبرة البشرية لتنفيذ الكشف الاستباقي عن التهديدات ومراقبتها والاستجابة لها، مما يوفر تجربة مستخدم حسيّة تمكن فرق الأمن من الاستجابة للتهديدات بشكل أسرع بنسبة 20٪.

بالإضافة إلى حلول Managed XDR ، تسلط غروب-آي بي الضوء على حل Attack Surface Management، وهو حل رائد للأمن الإلكتروني يسمح لفرق الأمن بتقييم جميع الأصول الخارجية عبر مؤسستهم، بالإضافة إلى القدرات الاستشارية لمركز العمليات الأمنية Security Operations Center  لدينا. بالإضافة إلى مع المجموعة الكاملة من الحلول والخدمات الأخرى التي تقدمها غروب-آي بي لصناعة الأمن الإلكتروني.

  • ما هي أبرز التوجهات الرئيسية للأمن الإلكترونيفي منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للعام 2023؟

يتمثّل أحد أبرز الاتجاهات الحديثة التي لاحظناها في الشرق الأوسط في أن المؤسسات تبتعد بشكل متزايد عن شراء حلول متعددة النقاط، وبدلاً من ذلك تتطلع هذه المؤسسات إلى تبسيط حزمة الأمان الخاصة بها، وذلك من خلال شراء الخدمات والحلول من عدد أقل من مزودي الخدمات. وهذا يمنح الشركات والمؤسسات المزيد من المدخلات لتقديم متطلباتها المحددة إلى الموردين، الذين يمكنهم تصميم حلولهم لتتناسب مع ذلك.

وفي المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، أصبح جلياً أن الشركات والمنظمات تأخذ مسألة الأمن الإلكتروني على محمل الجد. ليس من المستغرب أن تحتل المملكة العربية السعودية المركز الثاني في مؤشر الأمن السيبراني العالمي في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2023 الصادر عن المعهد الدولي للتطوير الإداري ومقره سويسرا. كانت القطاعات الرئيسية، مثل القطاع الحكومي، والخدمات المصرفية، والخدمات المالية، والتأمين، والاتصالات، والنفط والغاز، من أولى الصناعات التي طورت أطر الأمن الإلكتروني ومعايير الامتثال، وأصبحت الآن قطاعات أخرى هامة تنضم لها وتقوم باستثمارات مماثلة في أمنها الرقمي. ويزداد هذا أهمية مع رقمنة المزيد من الخدمات والتحول إلى السحابة، بما يتماشى مع الأولويات الاستراتيجية للحكومة السعودية.

  • كيف يمكن للشركات السعودية حماية نفسها من التهديدات الناشئة؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن للشركات السعودية من خلالها حماية نفسها من التهديدات الناشئة، بدءاً من التعليم متعدد المستويات. يعد استهداف المستخدمين النهائيين أمراً بالغ الأهمية لضمان زيادة معايير الأمن الإلكتروني وتنفيذها.

يمكن للشركات أيضاً تنفيذ “التدريبات الإلكترونية” أو “تدريبات تجريبية” التي تتضمن محاكاة لهجوم لجمع الفرق وإطلاعهم على الدروس المستفادة. يضمن منهج التدريب هذا تمكين الموظفين ضد الهجمات الإلكترونية وهو خطوة حيوية لضمان مستويات الأمن الإلكتروني الشاملة. يمكن أن يكون لديك بنية تحتية أمنية تبلغ قيمتها ملايين الدولارات، ولكن كل ما يتطلبه الأمر هو أن ينقر شخص واحد على بريد إلكتروني خاطئ أو يقوم بتوصيل جهاز USB يحتوي على برمجية ضارة تسهل لمجرمي الإنترنت الدخول إلى الشبكة. ونتيجة لذلك، فإننا ننصح الشركات في المملكة العربية السعودية، كما هو الحال في جميع أسواقنا الأخرى، بجعل الأمن الإلكتروني هدفاً مشتركاً.

  • كيف تعمل غروب-آي بي على سدفجوة مهارات الأمن الإلكتروني في منطقة الشرق الأوسط؟

أعلنت غروب-آي بي في سبتمبر 2023 عن افتتاح مركز تعليمي جديد مبتكر في مركز مكافحة الجريمة الرقمية التابع لها ومقره دبي. تقدم غروب-آي بي في هذا المركز تجربة تدريب ومحاكاة عالمية المستوى بقيادة خبراء ومتخصصين، حيث تم تصميم هذه التجربة اتطوير مهارات المهنيين الحاليين. نؤمن في غروب-آي بي بأهمية التدريب العملي. شاركت غروب-آي بي خلال 20 عاماً من تاريخنا في المئات من عمليات إنفاذ القانون الوطنية والدولية، ونقوم بإحضار قضايا مجهولة المصدر. ونتيجة لذلك، يعمل طلابنا على دراسات حالة واقعية ويتم تدريبهم على يد معلمين لديهم خبرة في العمل مع وكالات إنفاذ القانون، مما يجعلهم أكثر ثقة وقدرة على الانضمام إلى فرق أمن المعلومات، بغض النظر عن القطاع.

إن افتتاح مركزنا التعليمي في دبي هو مجرد نقطة البداية، لكننا لن نتوقف عند هذا الحد. ونأمل في المستقبل القريب أن نعمل بشكل وثيق مع مؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، لتمكين الجيل القادم من المتخصصين في الأمن الإلكتروني وتطوير الخبرات التي ستسمح للشباب بدخول سوق العمل وحماية المشهد الرقمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى